10 نصائح لبيت يغمره الحب والحنان

انشري الحب حولك في أي مكان تكونين فيه. وفي بيتك أولا. لا تتركي أحد يخرج من بيتك دون أن يكون أفضل حالا وأسعد” هذه الكلمات الرقيقة من الأم تيريزا تؤسس لمفهوم نحتاجه جميعا نحن الأمهات في هذه الأيام الصعبة.

بما أننا نحتفل بعيد الحب هذا الأسبوع في سوبرماما بطريقة مختلفة، فكرنا في تقديم بعض النصائح التي تساعدك على نشر هذا الإحساس بالحب في كل ركن من بيتك.

١- كوني إيجابية دائما

هناك مقولة تقول “إن لم تكن الأم سعيدة، فلن يكون أحد سعيد”.. وهي مقولة صحيحة تماما. أنت أساس أسرتك. ومزاجك العام يؤثر على كل من حولك وعلى الإيجابية في بيتك.

٢- قولي “أحبك” كل يوم

لتكن التحية بينك وبين أفراد أسرتك بابتسامة وحضن.. اسمعيهم كلمة “أحبك” كل يوم، فهي كلمة بسيطة ولكن مفعولها سحري.

٣- سحر اللمسات البسيطة

اسألي أسرتك ما الذي يشعرهم أنك تقدمين لهم الرعاية والحب في البيت. هل يحب زوجك ان تناوليه منشفة نظيفة بعد الخروج من الحمام؟ أو ألا يجد الألعاب منثورة على الأرض عندما يدخل البيت؟ هل يحب أبناءك أن تعلقي لهم رسوماتهم على الثلاجة؟ كل فرد في الأسرة يحب أن تكون له كلمة فيما يجعل البيت مكان جميل بالنسبة له.

٤- مفاجأة قبل النوم
من حين لآخر، اتركي ورقة صغيرة عليها كلمات رقيقة على وسائد زوجك والأبناء مع قطعة شيكولاتة أو حلوى صغيرة كهدية لطيفة قبل النوم.

٥- معاملة خاصة
اختاري مرة في الأسبوع لتطهي وجبة يحبها أفراد أسرتك واجتمعوا حول مائدة الطعام معا وتقاسموها.

٦- جو دافىء
ليس معنى هذا أن تكون الإضاءة خافتة في البيت طول الوقت أو أن تشغلي الموسيقى الناعمة طول الوقت. بل اخلقي جوا هادئا بالورود والرائحة الجميلة ومساحة مريحة من البيت للجلوس والكلام مع مشروبات تحبونها وبعض الحلوى.

٧- خلدي الذكريات
املىء بيتك بصور الأسرة الجميلة والتي تذكركم بلحظات سعيدة عشتوها معا. ضعيها بحيث يمكنك أنت وكل الأسرة رؤيتها يوميا. فهذه الصور كفيلة بأن ترسم على شفاهكم ابتسامة.

٨- قصاقيص
كلما وجدتِ مقولة جميلة أو أردت التعبير عن شعورك في كلمتين، اكتبيهم في قصاقيص من الورق والصقيها على الثلاجة أو المرآة أو في أي مكان بحيث يفاجأ بها أفراد الأسرة، ويقرأونها.. وتلهمهم.

٩- أحبي جيرانك
الجيران جزء من بيت سعيد. كلما رأيت جيرانك ابتسمي لهم واسألي عن حالهم. ومن وقت لآخر أهدي إليهم أطباق لذيذة من عمل يديك. وفي الأعياد تبادلوا الهدايا.. واكسبي جيرانك.

١٠- أحبي بيتك
البيت السعيد بيت عملي ونظيف ومريح. لذلك من المهم أن تهتمي ببيتك وتجعليه في أحسن حال. لا تؤجلي أي أعمال نظافة أو صيانة. وبالإضافة لروتين التنظيف والترتيب اليومي، قومي بالتنظيف الموسمي وإصلاح كل ما يحتاج إلى الإصلاح.