العلاج بالريبوت لاول لمرة في العالم



للمرة الاولى في لبنان تم إطلاق جراحة الروبو في مؤتمر صحافي عقد في مركز كليمنصو الطبي في بيروت. وكان الفريق الطبي في المركز قد أجرى أولى 10 عمليات جراحية بواسطة الروبوت"دافنشي" الذي يعتبر شكلاً من الأشكال المتقدمة للجراحة بالمنظار. وقد تم شراء هذا النظام الجراحي في المركز بمبلغ تخطى مليوني دولار.
أما العمليات العشر التي أجريت ففي اختصاصات متعددة. وكانت للجراحة بواسطة الروبوت مزايا عديدة أن النتائج الجمالية أفضل حيث لا تتخطى الجروح الناتجة عنها 8 ملم. كما أن النزف في الجراحة بالروبوت يكون أقل وفترة المكوث في المستشفى أقل. ويتألف الجهاز الذي هو عبارة عن نظام معلومات متكامل يتلقى المعلومات من الجراح بواسطة الكمبيوتر، من قسمين الأول يضم عربة سرير المريض التي لها أربع أذرعة متصلة بالمريض. اما القسم الثاني فهو"منضد الجراح"حيث يجلس الجراح ويحرك الأذرعة بمجال رؤية عالي الدقة وثلاثي الابعاد مما يتيح أداء الحركات بدقة أكثر.
هذا مع الإشارة إلى أن الروبوت لا يحل محل الجراح بل يسمح بإجراء العمليات الأكثر تعقيداً بمزيد من الدقة وبألم أقل. أما الحالات التي يمكن معالجتها بواسطتها فهي السمنة وسرطان المعدة وسرطان البنكرياس والفتاق في المعدة وجراحة المسالك البولية كالبروستات وسرطان الكلى والمثانة والجراحة النسائية كاستئصال الرحم والأورام الليفية وأمراض المبيض وهبوط الرحم وسرطاناته. هذا إضافةً إلى جراحة القلب . علماً أن معظم الجراحات في سرطان البروستات في الولايات المتحدة وفرنسا أصبحت تجرى عن طريق الجراحة الروبوتية التي تسمح بتجنب الآثار الجانبية كالسلس البولي والضعف الجنسي.