لابتسامة مثالية بثلاث خطوات .. من تنظيف الاسنان الى تبيضها




 تستطيعين التحلي بابتسامة جذابة ومثالية إذا اعتنيتِ بأسنانك بشكل منتظم وجعلت من طبيب الأسنان حليفاً لك...

تنظيف الأسنان


  • اختاري فرشاة طرية ومكتنزة بحيث تكون أكثر نعومة على أسنانك. بدلي فرشاة الأسنان مرة كل ثلاثة أشهر، أي بمعدل فرشاة واحدة كل موسم.

  • نظفي أسنانك بعد كل وجبة طعام... ركزي لبضع ثوانٍ على المجموعة نفسها من الأسنان باعتماد حركات دائرية وبطيئة. ولا تنسي أية مجموعة من مجموعات الأسنان! فنحن نميل عادة إلى تنظيف الأسنان الأمامية وتجاهل تلك الموجودة في الداخل.

  • لا تفرطي في استعمال مستحضرات تبييض الأسنان، العاجزة عن تغيير لون ميناء الأسنان وإنما القادرة على تخفيف الاصفرار الناجم عن التدخين أو شرب الشاي أو القهوة... فمستحضرات التبييض مؤذية جداً لعاج الأسنان ويمكن أن تكشطه مع مرور الوقت.

نصيحة: إذا أردت منح المزيد من الإشراق لأسنانك، أضيفي قطرة واحدة من زيت الليمون العطري إلى معجون الأسنان الاعتيادي، مرة أو مرتين أسبوعياً. لكن هذه الطريقة محظرة على النساء الحوامل والأولاد الذين لم يبلغوا بعد 12 عاماً.

تبييض الأسنان

زوري طبيب الأسنان لإزالة القَلَح أو الجير (détartrage) عن أسنانك مرة كل سنة. فالقَلَح، أو الرواسب الناجمة عن صفيحة الأسنان مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب التهاباً في اللثة، وقد يؤدي حتى إلى تعرٍ مبكر للأسنان. كما أن عملية إزالة القَلح (détartrage) تجعل الأسنان أكثر بياضاً، وهي خطوة إلزامية قبل أي علاج مبيّض للأسنان.

يمكنك تبييض أسنانك في المنزل أو عند طبيب الأسنان، علماً أن التبييض يقوم على جعل الأسنان تحتك بمادة مؤلفة في أغلب الأحيان من بيروكسيد الهيدروجين.
تتوافر مجموعات تبييض الأسنان في الصيدليات، لكن تركيز المادة المبيّضة (أي بيروكسيد الهيدروجين) يكون أخف كثيراً مما هو في المستحضرات التي يستخدمها طبيب الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمجموعات التبييض المنزلية أن تسبب تحسساً في اللثتين وتؤثر في لب السنّ في حال وجود تسوّس غير معالج.
أما أقفاص التبييض (gouttières) فيمكن إعدادها لاتباع علاج في المنزل. يمكن وضعها على الأسنان كل ليلة على مدى أسابيع عدة، بعد سكب هلام مبيّض داخلها. 
كما يمكن تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان نفسه ويكفي الخضوع لجلسة واحدة أو اثنتين للحصول على نتيجة مذهلة. المبدأ هو نفسه لكن هلام التبييض المستخدم يكون أكثر تركيزاً.

نصيحة

يستطيع طبيب الأسنان استعمال مصباح من نوع LED أو لايزر لتنشيط العملية عند الضرورة والحصول على تبييض أكثر قوة.


تقويم الأسنان

لم يفت الوقت أبداً لتقويم الأسنان. بالفعل، يؤكد الأطباء المتخصصون في التقويم أنه ما من عمر محدد للتقويم ويستطيع الشخص في أي عمر تقويم أسنانه وجعلها متحاذية في صف واحد مرتب. المهم هو تحمّل الجهاز الذي يتم تركيبه على الأسنان والانتظار سنة ونصف السنة على الأقل.

ثمة تقنيات حديثة ومتطورة الآن في تقويم الأسنان تتيح استعمال أجهزة شفافة، مصنوعة من السيراميك أو الألياف الزجاجية، بحيث تصبح الطلة مقبولة أكثر مما هي مع الأجهزة المصنوعة من المعدن.

ثمة طريقة أخرى لتقويم الأسنان تتمثل أيضاً في وضع مشابك معدنية على الجهة الداخلية للأسنان، ما يجعل وسيلة التقويم غير مرئية البتة، لكنها مزعجة قليلاً.
نصيحة: ثمة نظام جديد مرتكز على الأقفاص القابلة للفك والقادرة على إزاحة الأسنان بنعومة. واللافت أن هذا النظام ملائم للمراهقين والكبار على حد سواء، ويوفر نتائج مرضية جداً. إسألي عنه طبيب الأسنان.