نصائح هامة لجمالك


محاربة حب الشباب :

يمكن معالجة حب الشباب عادة بواسطة بيروكسيد البنزويل والمضادات الحيوية، لكن الاستعمال الطويل الأمد لهذه الأدوية قد يفضي إلى مقاومة الجسم للمضادات الحيوية. لذا، يجري العمل حالياً على تطوير منتج جديد يتفادى هذه المشكلة. فقد طلب الأطباء من الأشخاص الذين يعانون من درجة خفيفة إلى متوسطة من حب الشباب استعمال بيروكسيد البنزويل مع البوتنيفين (عامل مضاد للفطريات ينشط بيروكسيد البنزويل) أو بيروكسيد البنزويل لوحده لمدة ثمانية أسابيع. وتبين أن الذين استعملوا العلاج المشترك كشفوا عن تحسن كبير جداً في البثور السوداء، وندوب حب الشباب، وفداحة حب الشباب، والمظهر الزيتي في الوجه.  وجاء التحسن بنسبة 64 في المئة عند الذين تلقوا العلاج المشترك مقابل 16 في المئة فقط عند الذين حصلوا فقط على بيروكسيد البنزويل. وإلى حين توافر هذا المنتج في الأسواق، ينصح الأطباء باستعمال بيروكسيد البنزويل مع دواء شائع مضاد للفطريات. وبما أن العلاجات الموضعية لحب الشباب قد تسبب التحسس في البشرة، يُنصح عموماً باستعمالها بعد 30 دقيقة من غسل الوجه لإتاحة الوقت أمام تجدد الزيوت الواقية للبشرة.


شعرك والعقاقير

نعرف جميعاً أن العمر، والعوامل الوراثية، والتوتر والتدخين هي كلها أسباب مؤدية إلى شيب الشعر. وتم أخيراً التعرف إلى سبب آخر هو الإدمان على العقاقير أو الكحول. فقد وجدت دراسة أوسترالية حديثة أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإدمان على الكحول أو المخدرات يشيبون أكثر من الأشخاص غير المدمنين. والسبب في ذلك أن الكحول والمخدرات والعقاقير تتلف ربما الخلايا الجذعية التي تصنع صبغ الشعر.


الكولاجين ونعومة البشرة

إن محتوى الكولاجين والمرنين في بشرة الشخص يؤدي دوراً كبيراً في نعومة البشرة. ولغاية الآن، لا توجد طريقة لقياس هذه المستويات من دون إجراء خزعة في البشرة، لكن ثمة نوع جديد من اللايزر يستطيع فعل ذلك بأمان وبطريقة غير عدوانية. فجهاز اللايزر الجديد يرسل أشعة ما دون الحمراء إلى البشرة ويجعل كل واحد من الأنسجة يصدر ضوءاً بلون مختلف. وتبين بعد التجارب الميدانية أن النساء يفقدن الكولاجين بسرعة أكبر من الرجال مع التقدم في العمر، ويعزى ذلك ربما إلى التغيرات في مستويات الهرمونات.


إصفرار الأسنان : -

يسبب الإفراط في التدخين وشرب السوائل الداكنة كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية إصفرار الأسنان.  وبقدر ما تهملين اصفرار أسنانك يصعب القضاء عليه لاحقاً، لذلك يجب زيارة طبيب أسنانك مرتين في السنة لتنظيفها.  ويمكنك استعمال مسحوق خاص لتبييض الأسنان أو ترك طبيب الأسنان يقوم بهذه المهمة.