خمس نصائح لصحة الجلد


يتأثر المظهر الجمالي للإنسان بمدى صحة وحيوية الجلد والبشرة لذا فلابد من إعطائه المزيد من العناية والاهتمام
 

  الاستحمام

الاستحمام اليومى ولفترة طويلة من الوقت وباستخدام مياه ساخنة يؤدى الى إزالة الزيوت من  الجلد وهى الزيوت التى تحمى الجلد من الجفاف كذلك استخدام ماكينة الحلاقة على الجلد لحلق شعر الجسم يتسبب فى مزيد من جفاف الجلد، لذا من الأفضل عند الاستحمام استخدام مياه فاترة وتجنب الصابون لأنه يتسبب فى جفاف الجلد والاستعانة عنه بسوائل الاستحمام، وفى  اتجاه النمو حالة إزالة الشعر بماكينة الحلاقة لابد من حلاقة الشعر فى اتجاه نموه وليس عكس النمو.

النظام الغذائي

اتباع نظام غذائى جيد يحافظ على شكل ومظهر الجلد فيجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات وتناول الاطعمة الغنية بفيتامين C وكميات قليلة من الدهون والكربوهيدرات للمحافظة على الجلد.

التوتر

التوتر يمكن أن يحعل جلدك أكثر حساسية وأكثر تعرضا للإصابة بحب الشباب ومشاكل جلدية عديدة أخرى. فلابد من التحكم فى التوتر عن طريق البحث عما يحقق لك السعادة وسوف تجد أن هذا ينعكس بشكل رائع على جمال البشرة.

حماية نفسك من الشمس

أهم طريق للمحافظة على الجلد هى حمايته من الشمس، واستمرار التعرض للشمس لفترات طويلة يسبب التجاعيد والنمش وجفاف الجلد وكذلك يصيب بسرطانات الجلد فلابد من تجنب التعرض للشمس بالأخص من الساعة 10 الى 4 عندما تكون أشعة الشمس هى الأقوى فى ذلك الوقت.

ولابد من ارتداء ملابس تحمى من أشعة الشمس فيفضل ارتداء الملابس ذات الأكمام والسراويل الطويلة والقبعات عريضة الحواف.

استخدم واقبات الشمس ولابد من وضعها قبل نصف ساعة من التعرض لأشعة الشمس وتكرار وضعها كل ساعتين خاصة فى حالة التعرق أو السباحة.

لا للتدخين

التدخين يجعل بشرتك مجهدة ويساهم فى ظهور التجاعيد، فالتدخين يتسبب فى حدوث ضيق فى الأوعية الدموية الصغيرة فى الطبقات الخارجية من الجلد، مما يقلل من تدفق الدم، وهو ما يستنزف الأوكسجين من الجلد والمغذيات مثل فيتامين A، الذى يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، والتدخين يتسبب فى الإضرار بالكولاجين والإيلاستين وهى الألياف التى تعطى جلدك القوة والمرونة. فإذا كنت تدخنين فإن أفضل طريقة لحماية جلدك هى الإقلاع عن التدخين. اسألى طبيبك للحصول على نصائح أو علاج لمساعدتك على التوقف عن التدخين.