اهمية الوجبات الخفيفة لرشاقتك


 اهمية الوجبات الخفيفة لرشاقتك

تلقي العديد من الدراسات باللائمة على الوجبات الخفيفة كسبب رئيس في زيادة معدلات السمنة بين العديد من الأشخاص. ولكن الحقيقة أن الوجبات الخفيفة بريئة من كل تلك الاتهامات فالأمر يتوقف علينا نحن، فإذا استطعنا أن نوظف هذه الوجبات على النحو الصحيح الأمثل سنتمكن من تحقيق نتائج فعالة فيما يتعلق بمسألة انقاص الوزن أو المحافظة عليه. ومن المعروف أن الوجبة الخفيفة "الصحية" تكبح جماح شهيتك وتساعدك في المحافظة على وزن مثالى ناهيك عن فقد العديد من الكيلوجرامات دون المساس بحاجة الجسم من الطاقة.
كيف نستفيد من الوجبات الصغيرة
من بين الفوائد الأساسية لتناول الوجبات الخفيفة، هي أنها تساعد على كبت الشهية لتناول الوجبات غير الصحية كالوجبات السريعة التي تكون مليئة بالدهون والسعرات الحرارية. ويمكن أن تتخيلي هذا الموقف لتشعري بأهمية الوجبة الخفيفة. ففي حال كنت عائدة إلى منزلك بعد يوم عمل مجهد، فإن رؤية المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة يمكن أن يكون مغرياً. ولكن في حال حصنت نفسك بتناول وجبة خفيفة عند شعورك بالجوع وأنت في المكتب، "كأن تتناولي موزة على سبيل المثال" فإنك على الأغلب تكونين قادرة على مواجهة إغراء الوجبات السريعة والصمود حتى الوصول إلى المنزل لتناول وجبة طعام صحية ومفيدة.
إضافة إلى ما سبق فقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون الوجبات الخفيفة بالإضافة إلى وجباتهم اليومية تنخفض لديهم نسب الكوليسترول مقارنة بغيرهم من الذين يتناولون وجبات أقل. وأوضحت الدراسة أن تناول الطعام بشكل مستمر يساهم في ثبات معدلات الأنسولين فى الجسم مما يؤدى إلى تقليل إفراز الكوليسترول عند بدء عملية التمثيل الغذائى.
وينصح خبراء التغذية بتناول 5 وجبات طعام صغيرة في اليوم إلا أن البعض يعتقد بأن هذا يعني 5 وجبات كاملة! ولكن يجب أن تكون وجبات الطعام الصغيرة، صغيرة بالفعل، أقل من مائة سعر حراري لكل وجبة. وألا يتحول برنامجك الغذائي إلى 5 وجبات خفيفة و3 وجبات كاملة لأن ذلك يعني إفراطا في الأكل والنتيجة ستكون زيادة حتمية في الوزن.
فالحل يكمن في زيادة عدد الوجبات التى يتناولها المرء وليس كمية السعرات الحرارية. وبناء على ما سبق يمكنك تقسيم ما تتناولينه يومياً من أطعمة إلى كميات أصغر وعلى وجبات متكررة.
الوجبة الخفيفة لتعويض نقص البروتينات و الفيتامينات
إذا كان يساورك الشك في أن وجباتك الغذائية ينقصها البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، يمكنك تعويض ذلك عن طريق تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على مثل هذه المواد الهامة. تناولي 8 أوقيات (الأوقية حوالى 31 جراما) من الزبادى أو كوبا من اللبن منزوع الدسم يساعد على اكسابك ما تحتاجين من البروتينات ومتطلبات الكالسيوم يومياً. ويمكنك اختيار أي صنف من الفواكه الطازجة أوالخضراوات الغنية بكميات هائلة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف. ومن المعروف أيضاً أن المكسرات مثل اللوز والجوز تعتبر مصدراً هائلاً للبروتينات والألياف والمواد الغذائية الأساسية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم.
الوجبة الخفيفة كمصدر للطاقة
إذا كنت تبحثين عن الأغذية التي تمنحك المزيد من الطافة ( خاصة إن كنت ممن يحرصن على ممارسة التمارين الرياضية أو كنت ممن يقضين وقتاً طويلاً في العمل) ابتعدي تماماً عن النشويات والأطعمة التي تفتقر إلى الألياف، ولكن احرصى على تناول مزيج من البروتينات والكربوهيدرات والدهون التى لا تمر بالجهاز الهضمى سريعاً.
الوجبة الخفيفة لفقد الوزن:
اختاري الوجبات الخفيفة التى تمنحك الشعور بالشبع التام. ابحثي عن الوجبات التى تحتوى على ماء وألياف مثل الخضراوات مع ملاعق صغيرة قليلة من الحساء وأيضاً الفاكهة من البرتقال والتفاح والكمثرى فبهذه الطريقة يمكنك تناول كميات أكبر من هذه الأطعمة وبالتالى تملئين الفراغ الذي فى معدتك وتشعرين بالشبع.
الوجبة الخفيفة لمحاربة الدهون
تخلصي من الدهون بمنتجات الألبان فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون ثلاثة مقادير من الزبادى يومياً (1.100 ملجم من الكالسيوم) لمدة 12 أسبوعا بإمكانهم فقد حوالى 22% من الدهون لديهم أكثر من الأشخاص الذين لا يتعدى معدل استهلاكهم 500 ملجم. ومن المعروف أن مركبات منتجات الألبان تعمل مع الكالسيوم على زيادة الإنزيمات التى تحفز على انحلال الدهون وتقلل من الإنزيمات التى تتسبب في إنتاج الدهون.
احرصى على جعل الوجبات الصحيّة جاهزة وفي متناول يديك.
اجعلي ثلاجتك مجهّزة بالوجبات الصحية، كالفاكهة والخضراوات المغسولة والمقطّعة، واللبن الخفيف الدسم ذات النكهات المختلفة، وأقراص الجبنة خفيفة الدسم.