جمال شعرك يبدأ من المطبخ


جمال الشعر وصحته أمر يهم الجميع، خصوصا المرأة. وعندما يتعلق الأمر بالشعر وجماله وصحته، فإن الموضوع يجب أن ينتقل من الحمام بما يحتوى من شامبوهات وزيوت وعطور إلى المطبخ. فبدون تغذية مناسبة سيكون الشعر ضعيفا باهتا، فاقدا اللمعة واللون الصحى. لذا فإن تغييرا فى التغذية وتناول الفيتامينات هو المطلوب لكى يتحسن شكل وصحة الشعر وجماله بالتأكيد.
لذا، إذا كنت تبحثين عن صحة الشعر يجب أن تضعى فى الاعتبار استكمال تغذيتك بالفيتامينات والمعادن التى سنتحدث عنها فى السطور التالية. لا تنسى أن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية السليمة هى من الطعام المتكامل.
* أهم الفيتامينات اللازمة لسلامة الشعر هى:
- حمض الفوليك (فيتامين ب9): وهو واحد من أهم العناصر الغذائية التى تمنع سقوط الشعر. حمض الفوليك واحد من أكثر الفيتامينات تعقيدا من الناحية الكيميائية، وهو أساسى لقيام الجسم بوظائفه الحيوية. وحمض الفوليك يساعد فى نمو الأنسجة وفى قيام الخلايا بعملها بصورة سليمة، وهو مسئول عن نمو الشعر وتجديد الخلايا التى تجعل الشعر ينمو، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يثبط ويضر بصحة الشعر ويقود للشيب المبكر وفقدان الشعر. وأهم الأغذية التى تحتوى على حمض الفوليك هى العدس والسبانج والإسباراجاس (الهليون) واللفت والفول وبذور عباد الشمس. والكمية المقترحة يوميا من حمض الفوليك هى 400 ميكروجرام.
- فيتامين أ: هو الفيتامين التالى فى الأهمية لمنع سقوط الشعر. «فيتامين أ» مضاد للأكسدة ومعروف بأنه يحسن ملمس ولمعان الشعر. ويحمى «فيتامين أ» شعرك من تدمير الشوارد الحرة ويساعد فى إنتاج الإفرازات الدهنية فى فروة الرأس وهى الزيوت الصحية التى تمنع جفاف الشعر. يستعمل «فيتامين أ» أيضا فى مساعدة الجسم على مقاومة الضغوط التى قد تكون عاملا أساسيا فى سقوط الشعر. وأفضل المصادر الغذائية المحتوية على «فيتامين أ» هى: الكبدة والجزر وأوراق البروكلى والبطاطا والكرنب والسبانج والكنتالوب. والجرعة اليومية المقترحة لـ«فيتامين أ» هى 5000 وحدة دولية، مع العلم بأن زيادة الجرعة بكمية كبيرة يمكن أن يسبب أعراضا تسممية وقد يسبب سقوط الشعر ومشاكل صحية خطيرة أخرى. لكن ليس هناك تحديد للفيتامين المأخوذ من مصادر نباتية.
- فيتامين ج: من أهم الفيتامينات الضرورية لحماية الشعر ضد الشوارد الحرة، وهو مضاد للأكسدة. يحسن فيتامين ج الدورة الدموية فى كل أرجاء الجسم، بما فى ذلك فروة الرأس فيمنع تكسر الشعر، ويعزز نموه. وأيضا يمنع تغير لونه وسقوطه. ونقص الفيتامين يسبب حدوث الشعر الجاف وتشققه. وأفضل الأغذية المحتوية على فيتامين ج هى: الموالح والفلفل الأخضر والكيوى والبروكلى والجوافة والفراولة وكثير من الفواكه والخضراوات. والجرعة اليومية المقترحة هى 1500 ملليجرام.
- فيتامين ه: أهم فيتامين لتحسين الدورة الدموية فى فروة الرأس. وهو مضاد آخر للأكسدة يحسن الدورة الدموية فى فروة الرأس وهكذا يساعد على إنتاج وإصلاح الخلايا المنتجة للشعر، التى بدورها تمنع انشقاق أطرافه، وتساعد على عدم سقوطه، وتجعل الشعر ينمو بصورة أسرع. أفضل الأغذية المحتوية على فيتامين ه: زيت جنين القمح، زيت عباد الشمس، اللوز، البندق، السبانج، اللفت، البنجر، والأفوكادو. والجرعة اليومية المقترحة من فيتامين ه تصل إلى 1000 وحدة دولية، وأكثر من ذلك قد يؤدى إلى زيادة ضغط الدم ويقلل من تجلطه، لذا استشرى طبيبك إذا كنت تتناولين أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع.
- البيوتين (فيتامين ب7) وهو أهم فيتامين لنمو الشعر. فالبيوتين له وظيفة هامة فى مساعدة الخلايا على إنتاج الطاقة. وهو ينتج نوعا من البروتين الخيطى يسمى كيراتين الذى يمنع سقوط الشعر والشيب. والبيوتين يزيد أيضا مرونة لحاء الشعرة، وهكذا يمنع تقصفه. ونقص البيوتين يمكن أن يجعل فروة الرأس تعانى من الهرش والقشور. أفضل المواد الغذائية المحتوية على البيوتين هى: البنجر، وصفار البيض النىء، والكبدة، وخضراوات الأوراق الخضراء، والفول السودانى. والجرعة اليومية المقترحة من البيوتين هى 35 ميكروجراما.
- فيتامين ب 12: وهو ثانى أهم فيتامين لنمو الشعر بعد البيوتين. وهو عنصر غذائى ضرورى لتكوين مادة الدى إن إيه DNA وأيضا فى تخليق كرات الدم الحمراء التى تمد الأوكسجين لكل الأعضاء الحيوية فى الجسم. وجذور الشعر تحتاج الأوكسجين مثل كل الجسم وأى نقص فيه يجعلها لا تحصل على التغذية المناسبة. والنقص فى فيتامين ب 12 يمكن أن يقود إلى سقوط الشعر، وبطء نموه، والشيب المبكر. أفضل المواد الغذائية المحتوية على فيتامين ب 12 هى: الكبدة والمأكولات البحرية مثل المحار وبلح البحر الأخطبوط والماكريل والكابوريا، وأيضا اللحوم والأجبان. الجرعة اليومية المقترحة من فيتامين ب 12 هى 5 ميكروجرامات.
- النياسين (فيتامين ب 3): وهو فيتامين ضرورى لمنع ضعف الشعر وترققه. وهو يلعب دورا أساسيا فى مساعدة الجسم على إنتاج الطاقة. وله تأثير موسع للأوعية الدموية والشعيرات مما ينتج عنه زيادة فى الدورة الدموية فى كل الجسم بما فى ذلك فروة الرأس. وهذه الزيادة تساعد فى تحفيز نمو الشعر ومنع ترققه. وقد وجدت الدراسات أن النياسين يعمل جيدا فى وجود البيوتين أيضا. أفضل الأغذية المحتوية على النياسين هى: خلاصة الخميرة، والأرز ونخالة القمح (الردة) والتونة والكبدة والفلفل الأحمر الحلو والفول السودانى ولحم العجل والدجاج والطماطم المجففة. والجرعة اليومية المقترحة منه هى 20 ملليجراما