نصائح التغذية السليمة للمرأة


إن مشكلة البدانة و الزيادة في الوزن تجعل المرأة تبحث عن العديد و العديد من الطرق و السبل التي تمنحها مزيداً من الرشاقة لكي تستمتع بجسد نحيف, و لكن هناك بعض الطرق و السبل الخاطئة يتم إتباعها من قبل الكثير من السيدات تؤدي إلى حدوث المزيد من التعب و الإرهاق و اللذان يتسببان فيما بعد في ظهور الأمراض المختلفة, فمثلاً نجد سيدة تقرر من تلقاء نفسها الإبتعاد عن تناول نوع غذاء معين بغرض أنه يزيد من الوزن و هذا بدوره يتسبب في التعرض للأمراض المختلفة, لذا فإني اليوم أقدم إليكي في هذا الموضوع عزيزتي حواء أهم النصائح و الإرشادات للتغذية السليمة لكي تستمتعي بصحة جيدة باستمرار.
نصائح التغذية السليمة للمرأة:
أولاً التركيز على تناول الأطعمة النباتية:
يجب عليكي أن تركيزي و تعتمدي على تناول الأطعمة النباتية في الوجبات الأساسية لكي مثل تناول الفواكة و الخضروات الورقية و الحبوب الكاملة و البقوليات و الفاصولياء, و ذلك لأن هذه العناصر تتمتع بوفرة هائلة في الألياف و التي تلعب دوراً هاماً في سلامة النظام الغذائي الخاص بكي.
ثانياً تناولي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم من أجل ضمان صحة العظام :
يجب أن تعلمي أن نسبة تعرض النساء للإصابة بهشاشة العظام أكبر من نسبة تعرض الرجال لها, و لذلك عليكي القيام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكالسيوم من أجل ضمان صحة العظام.
و ينصح الخبراء بتناول منتجات الألبان و الفول و اللفت و القرانبيت و الكرنب و ذلك لأن هذه المأكولات تحتوي على عنصر الكالسيوم بوفرة.
كما ينصح بالتقليل من تناول الدهون البروتينية و ذلك لأنها تؤدي إلى تسريع فقدان العظام.
ثالثاً تجنبي تناول البروتينات بكثرة:
البروتينات هي واحدة من العناصر الهامة في النظام الغذائي السليم, و لكن تناولها بكثرة يعد أمراً خطيراً على صحة السيدات, و ذلك لأنها تساعد في فقدان الكالسيوم بشكل سريع.
رابعاً تناول على ما يكفي من عنصر الحديد:
هناك الكثير من السيدات لا يعلمن أن عنصر الحديد يتم فقده أثناء حدوث عمليات الحيض, لذا فهو يعد واحداً من العناصر الهامة لكي سيدتي.
و ينصح الخبراء بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل السبانخ, اللحوم الحمراء الخالية من الدهون, الدجاج, العدس, و اللوز.
خامساً التقليل من تناول الكحوليات والكافيين:
تتعرض السيدات اللاتي يتناولن الكحوليات بشكل يومي إلى إرتفاع نسبة مخاطر التعرض للإصابة بهشاشة العظام.
كما أن مادة الكافين الموجودة في المنبهات كالشاي و القهوة تساعد في فقدان الكالسيوم من العظام على المدى الطويل مما يتسبب في حدوث هشاشة العظام.